مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية الحادية والعشرين برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي

   

 

   
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

8- حزيران - 2022



ترأس رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الحادية والعشرين لمجلس الوزراء، تم خلالها مناقشة الأوضاع العامة في البلاد، وبحث الملفات الهامة في مختلف المجالات.

وتداول مجلس الوزراء الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الحرب الروسية الاوكرانية، والاطلاع على سير تنفيذ الاجراءات التي اتخذتها الحكومة للتخفيف من انعكاساتها واثارها على العراق.

‏مجلس الوزراء وضمن متابعته للوضع الصحي استضاف المكلف بإدارة وزارة الصحة لتقديم تقرير عن الإجراءات المتخذة بخصوص الحمى النزفية ‏والأمراض الأخرى مثل جدري القردة وداء الكلب ‏والوقاية من هذه الأمراض،
وقدم مجلس الوزراء الدعم المطلوب لاحتياجات ‏وزارة الصحة بما يمكنها ‏من أداء مهامها للوقاية من هذه الأمراض، وقد وافق المجلس على الآتي:

- إقرار التوصيات بشأن الوقاية من مرض الحمى النزفية، المثبتة في كتاب وزارة الصحة المرقم بالعدد (2124) في 2 حزيران 2022، باستثناء الفقرتين (3، 4) المرافقة ربطا.

وناقش ‏مجلس الوزراء أيضا تجهيز المولدات الاهلية بمادة الكاز في موسم الصيف للتخفيف عن كاهل المواطن من خلال دعم المولدات بمادة الكاز حيث صوت مجلس الوزراء على الآتي:

- اقرار توصيات الاجتماع التشاوري لتجهيز المولدات الأهلية بمادة الكاز، بحسب ما ياتي:

1- تزويد المحافظات بزيت الغاز ( الكاز) المطابق للمواصفات الفنية التسويقية المثالية، وعدم استبداله بمادة الديزل.

2- زيادة كمية تجهيز مادة الكاز المجهزة للمولدات الاهلية على وفق زيادة ساعات القطع المبرمجة من خلال تنسيق وزارة الكهرباء وسكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات.

3- عدم رفع سعر مادة زيت الغاز والابقاء على السعر المعمول به حاليا (400 دينار).

4- تقديم بيانات بموقف كامل عن الحالة والتوسع والنمو السكاني لجميع الوحدات الادارية ولكل محافظة.

5- تزويد دائرة توزيع الكهرباء لشركة توزيع المنتجات النفطية بالمواقف اليومية بشأن ساعات القطع المبرمج من خلال التنسيق مع سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات المرافقة ربطا 8 فقرات، من 1 حزيران، ولغاية 30 أيلول 2022.

وفي ضوء الرؤية الحكومية لدعم القطاع السياحي والتوجيهات المستمرة لتفعيله بهدف تعزيز الايرادات المالية للبلد، ناقش مجلس الوزراء وبشكل مفصل المقترحات المقدمة لدعم القطاع السياحي حيث تمت الموافقة مبدئيا على مقترحات وزارة الثقافة والسياحة والآثار بشأن دعم القطاع السياحي بحسب الآتي:

- فتح المنافذ الحدودية البرية أمام الزائرين، استعدادا للزيارات الدينية المهمة.

- تعديل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء (106 لسنة 2019) بما يتلاءم وقانون هيئة السياحة (14 لسنة 1996) من خلال فرض مبلغ مالي 5 دولار، يراعى فيه خصوصية التعاون السياحي مع إيران.

- جعل السمة الممنوحة للمجاميع الوافدة لصالح ديواني الوقف السني والشيعي والعتبات لزيارة المراقد الدينية بعنوان(سمة سياحية) تمنح من خلال مشروع النافذة الواحدة المعمول به في هيئة السياحة وليست(سمة زيارة)، كون هذه المراقد من الوجهات السياحية الدينية المشمولة بنص المادة (7/ اولا) من قانون إقامة الاجانب (76 لسنة 2017).

- تكون ضريبة شاملة للفنادق السياحية من الدرجتين الممتازة والاولى فقط.

2- الموافقة على مقترحات اصحاب الفنادق بحسب الآتي:

- عدم المطالبة ببراءة الذمة الضريبية عند تجديد إجازة ممارسة المهنة للمرافق السياحية لمدة 6 أشهر بدءاً من 1 حزيران 2022.

- تفعيل فقرات قرار مجلس الوزراء (100 لسنة 2019) جميعها.

وفي ضوء متابعة مجلس الوزراء لملف الطاقة الكهربائية وتوفير احتياجات الوزارة، استضاف مجلس الوزراء المكلف بادارة وزارة الكهرباء الذي قدم عرضا عن واقع الطاقة الكهربائية، ومناقشة عدد من القضايا التي تخص عمل الوزارة، وقد وافق المجلس على إقرار توصيتي المجلس الوزاري للطاقة (18، و 30 لسنة 2022).

وناقش مجلس الوزراء الاجراءات العديدة التي تم اتخاذها سابقا لمواجهة الازمة العالمية لارتفاع اسعار المواد الغذائية والتي ساهمت باستقرار نوعي للاسعار في العراق، حيث حرصت الحكومة منذ ان شهد العالم ارتفاعا غير مسبوق باسعار المواد الغذائية وصل عدة اضعاف الاسعار المتعارف عليها الى اتخاذ عدة قرارات جريئة متمثلة بالاعفاءات للمواد الغذائية ومواد اخرى،
وتقوم الحكومة ومجلس الوزراء بمتابعة الاجراءات المتخذة لتأخذ حيزها في التنفيذ.

واستمرارا لهذه المتابعات صوت المجلس على الاتي:

1- تمديد العمل بالفقرة (أولا) من قرار مجلس الوزراء (109 لسنة 2022) بشأن اجازات الاستيراد لغاية الاول من تشرين الاول 2022، موعدا نهائيا للتمديد ، وإعادة العمل بالمطالبة بإجازات الاستيراد بعد التأريخ المذكور آنفا.

2- تمديد العمل بالفقرتين (ثانيا، وثالثا) من قرار مجلس الوزراء (80 لسنة 2022) بشأن إجراءات الحكومة لمواجهة غلاء الأسعار لغاية الاول من تشرين الاول 2022، لاستمرار حاجة المواطنين لتخفيض أسعار البضائع والسلع المستوردة والضرورية منها، على أن تتولى وزارة المالية/ الهيئة العامة للكمارك إعادة النظر بالجداول التي حددت تلك البضائع والسلع المثبتة ربط كتابها المرقم بالعدد ( 58 س/ 1028) المؤرخ في 15 آذار 2022 .

كما جرت مناقشات موسعة خلال الجلسة للوضع المائي والجفاف وشحة الواردات بحسب توقعات السنة المائية، وتقديم كل الدعم لوزارة الموارد المائية ووزارة البلديات لايقاف الضرر المؤشر في كل المحافظات بالنسبة للانهار الفرعية وتوقف محطات الاسالة وتحلية المياه، حيث تم التصويت على تخصيص المبالغ المالية اللازمة لكل المحافظات والتي تتراوح بين (1،5 مليار ونصف مليار دينار الى 3 مليارات دينار) لكل محافظة بما يضمن استمرار عمل مشاريع الماء في المحافظات.

وشهدت الجلسة استعراض التقرير الوبائي، وإجراءات وزارة الصحة؛ لمواجهة جائحة كورونا، والجهود الحكومية المستمرة في توفير المستلزمات الطبية من العلاجات واللقاحات في عموم العراق.


 


المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
8- حزيران- 2022