مجلس الوزراء يقر في جلسته الاعتيادية الأربعون الحزمة الثالثة من الإجراءات والتوصيات المتعلقة بمطالب المتظاهرين

   

 

     
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

16-تشرين الاول - 2019


‎‎قرر مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الأربعون المنعقدة بتاريخ 15/10/2019 إقرار الحزمة الثالثة من الإجراءات والتوصيات المتعلقة بمطالب المتظاهرين وعلى النحو الآتي:
أولاً. لغرض تشغيل عدد كبير من العاطلين عن العمل في مجال تصليح وتأهيل المحولات الكهربائية في قطاع توزيع الكهرباء في العراق، وبسبب استمرار عطل المحولات المذكورة المتكرر ـ تقوم الجهات ذات العلاقة بما ياتي :
1. تتولى وزارة الكهرباء ف تدريب الشباب العاطلين عن العمل من المسجلين في قاعدة بيانات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خريجي الدراسة المتوسطة والاعدادية، بما فيها اعدادية الصناعة والمعاهد الفنية والتقنية والمهندسين من الاختصاصات التي تلائم العمل لصيانة محولات التوزيع.
2. تتولى وزارة الكهرباء/ دائرة التدريب وبحوث الطاقة بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن، إعداد برامج خاصة لتدريب الشباب المذكورين أنفاً في مراكز التدريب المهني التابعة الى وزارة الكهرباء ولمدة (3) اشهر او اكثر، حسب ما يتطلبه موضوع التدريب.
3. تمنح وزارة الكهرباء المتدرب راتب شهري قدره (150) الف دينار اثناء الدورة التدريبية.
4. تخصيص قطعة ارض لكل مجموعة من الشباب (ثلاث اشخاص فاكثر) قطعة أرض لتأسيس ورشة صناعية خاصة بهم، مع قرض لغرض شراء المواد والمعدات البسيطة لتلبية متطلبات العمل في الورشة.
5. تمنح وزارة الكهرباء كل شاب اكمل الدورة التدريبية بنجاح راتباً شهرياً قدره (250) الف دينار للاشهر الستة الأولى لحين تطوير قدراتهم.
6. تتولى شركات التوزيع العامة في وزارة الكهرباء التعاقد المباشر مع هذه الورش واستثناءً من أساليب التعاقد المنصوص عليها في المادة (3) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 وتعليمات تنفيذ الموازنة النافذة في وقتها، لغرض تصليح وتأهيل المحولات العاطلة الخاصة بقطاع التوزيع وتحدد أقيام التأهيل حسب السعات ونوع العطل.
7. يؤلف فريق فني من المختصين في وزارتي الصناعة والمعادن والكهرباء، يتولى فحص المحولات لغرض استلامها من الورش المذكورة ولتطبيق المواصفات الفنية المعتمدة في وزارة الكهرباء لصيانة تلك المحولات، على أن يتم تحديد المواصفة الفنية لأسلوب الصيانة والمواد المستخدمة في تأهيل المحولات وفترة الضمان للمحولات من قبل وزارة الكهرباء، وتعلن مسبقاً.
8. تأليف لجنة برئاسة مختص من هيئة المستشارين وعضوية ممثلين عن وزارة الصناعة والمعادن والآمانة العامة لمجلس الوزراء واتحاد الصناعات العراقي، تتولى تحديد الورش المؤهلة وتقديم التسهيلات الممكنة وحل المعوقات التي تواجه أصحاب الورش، على أن تقدم تقاريرها الدورية للسيد رئيس مجلس الوزراء للبت فيها.
ثانياً. قيام وزارة المالية هيئة التقاعد الوطنية والامانة العامة لمجلس الوزراء/ الدائرة القانونية باعداد مشروع قانون يعرض على مجلس الوزراء بالسرعة الممكنة بشان التوصية الى مجلس النواب بتعديل قانون التقاعد الموحد رقم (9) لسنة 2014 ليتضمن الآتي:
1. وجوب إحالة الموظف الى التقاعد عند بلوغه سن (60) الستين سنة وإلغاء كافة الاستثناءات الواردة في القوانين الخاصة مع مراعاة الفقرة (2) التالية.
2. إحالة موظف الخدمة الجامعية الى التقاعد عند اكماله سن (63) سنة، ويجوز التمديد للاختصاصات النادرة ومن تمس الحاجة الى خدماته بتوصية من مجلس الجامعة ومصادقة الوزير المختص.
3. تخفيض سن التقاعد للموظفين الراغبين بالاحالة على التقاعد وتقاضي رواتبه التقاعدية بعمر (45) سنة بدل (50) سنة إذا كانت لديه خدمة وظيفية لا تقل عن (15) خمسة عشر سنة.

ثالثاً. تتولى وزارة المالية ما يأتي:
1. تعديل الضوابط السنوية لهيئة العامة للضرائب نحو تخفيض العبء الضريبي بشكل كبير على أصحاب المهن من ذوي الدخول المحدودة وأصحاب الصنائع البسيطة من المواطنين.
2. اعداد مشروع لتعديل قانون ضريبة الدخل رقم (113) لسنة 1982 لإعفاء كافة أصحاب المهن محدودة الدخل، والصنائع البسيطة من ضريبة الدخل، وكذلك إعفاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمدة عشر سنوات من ضريبة الدخل.
رابعاً. تتولى خلية المتابعة الميدانية في مكتب رئيس الوزراء مهمة استقبال شكاوى المواطنين من مراجعي دوائر الدولة عبر أرقام هواتف الخلية المعلنة، للعمل على حل المعوقات التي يتسبب بها بعض الموظفين في تأخير انجاز معاملات المواطنين والوقوف على تلك الشكاوى وتقديم التوصية لمكتب رئيس الوزراء لغرض معاقبة المقصرين بعد تحديد اسمائهم.



المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء
16
-تشرين الأول -2019