الصفحة الرئيسية
السيرة الذاتية
خطب وكلمات
مؤتمرات
مقابلات صحفية
لقاءات
زيارات
وثائق
برنامج الحكومة
المصالحة الوطنية
صور
أرشيف الاخبار
 
 
 
   

بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية العراق

رئاسة الوزراء

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء

 

 

 

الثلاثاء 5/12/2006

كلمة دولة السيد رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي

·   من اجل تعزيز دور العراق الإقليمي وتوثيق علاقاته مع محيطه العربي والإسلامي وفي إطار مبادرة دبلوماسية سترسل حكومة الوحدة الوطنية  مبعوثين لزيارة دول الجوار الإقليمي  لتبادل وجهات النظر بشأن القضايا ذات الإهتمام المشترك وحث حكومات هذه الدول للمساهمة في تعزيز الأمن والإستقرار في العراق  ودعم جهود الحكومة العراقية في مواجهة الارهاب والمجموعات الخارجة على القانون. وبعد تهيئة الاجواء السياسية المناسبة سندعو الى عقد مؤتمر تشترك فيه هذة  الدول التي يهمها أمن وإستقرار العراق وتلتزم بمساعدة الشعب العراقي في بناء نظامه السياسي الديمقراطي ودولته الموحدة المستقلة.

·   وتعزيزاً لمبادرة المصالحة الوطنية التي اعلناها فان مؤتمر القوى السياسية سيعقد منتصف الشهر الحالي حيث ستشارك فيه مختلف الشخصيات والاحزاب والمنظمات السياسية العراقية المشاركة في العملية السياسية وغيرها من اجل تعزيز الوحدة الوطنية العراقية والاتفاق على ميثاق وطني يحرم الاقتتال الطائفي ويفتح افاق التعاون بين مختلف مكونات الشعب العراقي والاسهام في اخراج الوطن من المرحلة الصعبة التي يجتازها حيث تتكالب عليه قوى الارهاب  والمجموعات المسلحة الخارجة على القانون والتي تعمل على اشاعة الفوضى في البلاد وتسعى لتخريب العملية السياسية وايقاف عملية البناء والاعمار في عراقنا الحبيب.

·   كما شرعنا في فتح حوارات تهدف الى توسيع القاعدة السياسية التي يرتكز عليها بناء الدولة العراقية ومؤسساتها المختلفة ؛ فالعراق للعراقيين والجميع شركاء  في هذا البلد وخيراته ولهم كامل الحق في المساهمة الايجابية من اجل بنائه وادارته ضمن اطار الدستور الذي يشكل القاسم المشترك الذي يجمع كل المواطنين على قاعدة المواطنة بغض النظر عن الانتماء القومي والمذهبي والديني والسياسي.

·   بعد ان جرى الاتفاق مع قيادات الكتل البرلمانية المشتركة في الحكومة سنعمل على تعزيز قوة حكومة الوحدة الوطنية وفاعليتها من خلال اجراء  تعديل وزاري يشمل عددا من الوزارات سنعلن عنه خلال فترة وجيزة.

·    ومن اجل حماية المواطنين وتثبيت الامن والاستقرارفي عموم البلاد؛ ستواصل حكومة الوحدة الوطنية جهودها لتاهيل وبناء القوات المسلحة لتتمكن من تسلم المهام الامنية في جميع المحافظات.

·   وفي اطار البدء في مشاريع الاعمار فقد انجزنا قانون الاستثمارحيث  تمت المصادقة عليه في مجلس النواب والذي سيساهم في جذب رؤوس الاموال الوطنية والاجنبية الضرورية لتمويل المشاريع الكبرى في البلاد , كما يوفر هذا القانون فرصا كبيرة امام المستثمرين وحماية قانونية تساهم في تشجيعهم للاستثمار داخل العراق.

·   وفي نفس الاتجاه فان الحكومة قد انجزت صياغة مشروع قانون النفط والغاز الذي سيعرض على مجلس النواب للمصادقة عليه . ان هذا القانون يشكل عاملا ايجابيا مهما  في تعزيز وحدة البلاد وضمانة لتوزيع عادل للموارد الوطنية على مختلف مناطق العراق ؛ فالموارد الطبيعية وفي مقدمتها النفط والغاز هي ملك لكل العراقيين .

·   ومن اجل حل  مشكلة السكن في العراق  تقرراطلاق  مشروع الاسكان الوطني الذي يهدف الى بناء عشرات الالاف من الوحدات السكنية في مختلف المحافظات مدعوما بمنح وقروض عقارية . ولتحقيق هذا الهدف فقد تم  تخصيص اموال كافية  ضمن الميزانية العامة لعام  2007 وهي ميزانية انفجارية ؛ كما ان قانون الاستثمار سيسهم بدور كبير في تحقيق هذا المشروع الطموح.

·   ستعمل حكومة الوحدة الوطنية على تحسين الاوضاع المعيشية لعموم المواطنين وتطوير قطاعات الخدمات كافة ودعم مؤسسات التربية والتعليم والنهوض بالنشاط الصناعي والزراعي ودعم الحركة الثقافية والرياضية .

·   ندعو جميع ابناء الشعب العراقي الكريم للحفاظ على وحدته الوطنية ونسيجه الاجتماعي وتفويت الفرصة على كل من يحاول ايقاف عجلة البناء والتطور، والتعاون مع اجهزة الدولة لتنفيذ مشاريعها خدمة للوطن والمواطنين .

   

   

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء