مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة الدكتور حيدر العبادي

   

 

 

   

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4 تموز 2017



عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية اليوم الثلاثاء 4 تموز 2017 برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي.

وجرى خلال الجلسة التصويت على تأسيس المجلس التنسيقي العراقي - السعودي .

كما تم التصويت على اصدار السندات والقروض الخارجية استنادا الى احكام الفقرة (ب/ثانيا/ العجز) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية/2017 وتنفيذا لاحكام المادة (2) من قانون الدين العام لسنة 2004 ، حيث قرر مجلس الوزراء الموافقة على اصدار السندات والقروض الخارجية المذكورة في جريدة الوقائع والخاصة بقانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2017 لغرض تمكين الوفد المفاوض من استكمال اجراءات اصدار السندات الخارجية.

كما صوّت المجلس على اقرار محضر وتوصيات اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 168 لسنة 2017 بشأن موضوع الكفالات السيادية.

وتم التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الداخلية رقم 20 لسنة 2016.

كما تم التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015 ، والطعن في المادة 2 من قانون اعفاء الشركات الاجنبية والمقاولين الثانويين الاجانب المتعاقدين في عقود جولات التراخيص من الرسوم.

وصوّت المجلس ايضا على مشروع قانون معالجة التجاوزات السكنية واحالته لمجلس النواب .

كما اقرّ المجلس توصيات لجنة تشجيع المنتوج الوطني المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (405) لسنة 2015 من حيث المبدأ .

وتم التصويت على مشروع قانون الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، والذي يشكل خطوة متقدمة في تطوير العمل الاحصائي، نتيجة تعاظم دور البيانات باستخدام الاساليب المتقدمة(نظم المعلومات الجغرافية (GIS) ... نظم المواقع الجغرافية (GPS) .

وجرى التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.

وصوّت المجلس على انشاء معمل انتاج مادة زيت الطعام.

وناقش مجلس الوزراء توفير الكهرباء لمحطات المياه واصدر عدداً من التوجيهات بخصوص الموضوع، وناقش ايضا وضع الكهرباء في مخيمات النازحين في نينوى، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة، ومناقشة تجهيز الكهرباء للمواطنين في جميع المحافظات، اضافة الى تجهيز الكهرباء في محافظة البصرة ومايتعلق بمنطقة الهارثة والتوجيه بالاسراع باستكمال الخط 132 لفك الاختناقات .

 

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء
4 - تموز - 2017