قرارات مجلس الوزراء

   

 

 

   

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

12 تموز 2017

بارك السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العباري لجميع العراقيين الانتصار الكبير الذي تحقق بتضحيات الشهداء والجرحى وعوائلهم ، مؤكدا في كلمة افتتح بها جلسة مجلس الوزراء اليوم ان ابطالنا هم المدافعون عن حقوق الانسان وهم يضحون بأنفسهم من اجل تحرير الانسان وانقاذ المدنيين والحكومة داعمة لجهود الدفاع عن حقوق الانسان وتحاسب على اي انتهاك وعلى المنظمات الانسانية ان تتأكد وتتحقق من مصادرها وترى ابتهاج اهل الموصل وترحيبهم بالفوات العراقية المحررة ، مستغربا حزن ونحيب البعض في عز فرحة الشعب العراقيين بهذا الانتصار ، كما تساءل اين كان دور المنظمات عندما كانت داعش تقتل ابناء الموصل وتدمر كل شيء ؟.
وشدد سيادته على عدم السماح بعودة الخطاب التحريضي والطائفي ووصفه بالخطاب الداعشي ، داعيا دول العالم الى عدم التساهل مع الارهابيين ، ،واضاف يجب ان لايفلت اي ارهابي من العقاب ولن نصدر عفوا عن الارهابيين القتلة .
واكد الدكتور العبادي ان توجهنا المستقبلي يجب ان يتركز على الجانب الاقتصادي والتنموي ، والتعليمي الذي هو اساس لنهضة الدولة والمجتمع ، وضرورة محاربة الفساد الذي اضر بالدولة والمجتمع ، وتفعيل القانون .
وحيا سيادته جميع الجهود الداعمة للمعركة وكل من وضع الكلمة بمكانها الصحيح واسهم بتحقيق الانتصار .

وجرى التأكيدعلى المضي بتحرير جميع الاراضي العراقية وخطة اعادة الاستقرار والنازحين والخدمات للمناطق المحررة .

وحيا مجلس الوزراء الجهد الاغاثي والاستجابة الانسانية الكبيرة في مجال رعاية النازحين وتوفير المخيمات المناسبة لنحو مليون نازح، مشيرا الى ان هذا الجهد الحكومي العراقي تم على الرغم من ضعف المساهمات العالمية مقارنة بحجم التحديات والاحتياجات الانسانية الهائلة .

وناقش مجلس الوزراء مشاريع القرارات المعدة لجدول اعماله ، ووافق على استثناء قطعة الارض السكنية المرقمة ٢ / ٢٠٠ مقاطعة ١٥ الدهنة العائدة لهيئة النزاهة من اجراءات المزايدة العلنية لغرض تمليكها لموظفي هيئة النزاهة .
كما وافق مجلس الوزراء على مقترح التعديل الاول لقانون تعديل الاحزاب السياسية رقم ٣٦ لسنة ٢٠١٥ المقدم من مجلس النواب مع الاخذ بملاحظات مجلس الوزراء ، اضافة الى الموافقة على اتفاقية قرض مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بهدف تشجيع الاقتصاد التنموي ، وتخويل وكيل وزير المالية للتوقيع على مشروع الهارثة الكهربائي مع الحانب الياباني .
ووجه السيد رئيس مجلس الوزراء بالتفاوض مع شركة (هانوا هارلو ) باتجاه خفض اجور التسويق والادارة الخدمية لشقق بسماية السكني الجديد ورفع نتيجة التفاوض لمجلس الوزراء .
وقرر المجلس بيع جزء من قطعة الارض في منطقة العطيفية لمؤسسة العين للرعاية الاجتماعية بدون بدل .
وتم اقرار مذكرة تفاهم مع الجانب الامريكي لتجهيز الحنطة .
كما اقر المجلس قيام وزارة التجارة بالتفاوض والتعاقد والشراء لتجهيز مادتي الرز والحنطة لصالح البطاقة التموينية .
ووافق المجلس على زيادة مبلغ القرض المخصص لمشروع الخطوط الناقلة لماء البصرة ، كما اقر مجلس الوزراء دعوة الشركات بتقديم عروضها لتنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير عن طريق الاستثمار .

 

المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء
12 - تموز - 2017