رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي يلتقي  المستشارة الالمانية انجيلا ميركل

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

11-2-2016

اكد السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي اعتزاز العراق بالعلاقات التاريخية مع المانيا وسعيه لتطويرها ،واعرب عن شكره لموقفها الداعم للعراق امنيا واقتصاديا ، وذلك خلال لقائه المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في برلين اليوم .
ووجه سيادته الشكر للحكومة الالمانية لتقديمها قرض للعراق بقيمة 500 مليون يورو ولجهودها في المساعدة باعادة اعمار واستقرار العراق والمدن المحررة على وجه الخصوص ، وتدريب القوات العراقية ودعمها في الحرب ضد داعش، مشيرا الى تحرير مساحات واسعة والتوجه لتحرير الموصل بنفس القوة والعزيمة.
واضاف الدكتور حيدر العبادي :لقد قدمت خطة اصلاح وطلبت من البرلمان الموافقة على اجراء تغيير وزاري جوهري واختيار وزراء تكنوقراط ، كما اتخذنا اجراءات واسعة لمواجهة انهيار اسعار النفط ، وانا على ثقة بأن العراق سيخرج بشكل أقوى من
السابق.
وقال سيادته ان قوة العراق في وحدته وان الاصلاحات يجب ان تنجح وتشمل كل العراق ،واقليم كردستان جزء من العراق وجميع القيادات الكردية لاتدعو للانفصال ، ونحن لانرى مصلحة في انفصال الاقليم ولاجدوى من اجراء استفتاء دون نتيجة يؤخذ بها ، معربا عن استغرابه من عدم دفع الاقليم لرواتب البيشمركة، داعيا الى مصارحة المواطنين ووضوح اكثر في موازنة الاقليم.
من جهتها اكدت المستشارة الالمانية دعمها لوحدة العراق وسلامة شعبه، مشيدة بجهود الحكومة العراقية وتحرير المدن والحاق الهزائم بداعش ، والاستمرار بتقديم المساندة والتدريب للقوات العراقية .
وقالت اننا سنتواصل ضمن الدول السبع الكبار في دعم الاقتصاد العراقي وفي حربه ضد داعش ، وقد قدمنا قرضا غير مشروط ونعمل على مساعدة العراق وتخفيف معاناة النازحين واعادة الاعمار والاستقرار في المدن المحررة ، ودعت الى فضح اساليب المهربين ومتاجرتهم بارواح اللاجئين وخداعهم.


 

 

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

11 شباط 2016