قرارات مجلس الوزراء - الجلسة الاعتيادية الحادية عشرة لعام 2015

 
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

التاريخ: 17 آذار 2015
الجلسة: الاعتيادية الحادية عشرة



عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية الحادية عشرة لعام 2015 في بغداد اليوم(الثلاثاء الموافق 17 آذار 2015) برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس القرارات التالية:
1- الموافقة على اصدار بيان يثمن جهود القوات العراقية المسلحة ومقاتلي الحشد الشعبي ويؤكد التزام العراق بعلاقته مع التحالف الدولي والتعاون الاقليمي بوجه التهديدات الارهابية مع احترام السيادة العراقية ووحدة اراضي العراق والاشادة بالتنسيق العالي بين القوات الامنية والمحلية، ووجوب الانسجام بين المواقف السياسية والمواقف العسكرية والجوانب الانسانية التي يجب ان تعكس موقفا موحدا على الصعيدين الداخلي والدولي.
2- قرر مجلس الوزراء التريث بالعمل بالفقرات المعترض عليها من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2015 لحين حسم الدعوى، (ويكون ذلك بعدم اصدار التعليمات الخاصة بالفقرات المعترض عليها من الوزارات ذات العلاقة وتعليقها (التعليمات) في حال صدورها لحين حسم الدعوى آنفا).
3- الموافقة على الغاء الفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء رقم(91) لسنة 2015 ويحل محلها مايأتي(تتخذ وزارة الصحة الاجراءات التالية لتسهيل تطبيق قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 204 لسنة 2002:
1/ اعتماد شهادات فحص العوز المناعي الصادرة من البلدان الاخرى ضمن اعتماد الشهادة الصحية للوافد الاجنبي شريطة ان لايكون قد مضى عليها اكثر من (90) يوما من تاريخ اصدارها.
2/ تشكيل فرق عمل من مراكز العوز المناعي في وزارة الصحة لغرض التوجه نحو اماكن تواجد الوافدين الاجانب في الشركات الاستثمارية او في الشركات المتعاقد معها وحسب ماتقرره الوزارات لغرض سحب الدم من المشمولين بفحوصات العوز المناعي واعطائهم النتائج ضمن اماكن تواجدهم ومن خلال التنسيق مع دوائر الصحة في المحافظات/ مراكز العوز المناعي، وبضمنها محافظات اقليم كردستان العراق.
3/ استثناء الوافدين الاجانب العاملين في الشركات النفطية العالمية المتعاقدة مع وزارة النفط من شرط تقديم شهادات العوز المناعي.
4- اقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن قيام وزارة المالية بالتفاوض مع الوكالة الفرنسية للتنمية(AFD) بهدف التوصل الى تفعيل القرض الممنوح من الوكالة آنفا وفقا لشروط القرض الجديدة لتمويل المشروعين أدناه:
1/ مشروع(كوت – بتيرة) لصالح وزارة الموارد المائية الاتحادية.
2/ مشروع ادارة الموارد المائية المتكاملة في حوض الزاب الكبير لصالح وزارة الموارد المائية والزراعة في اقليم كردستان العراق، مع مراعاة ان تكون حصة اقليم كردستان العراق بنسبة(17%) من قيمة القرض لتحسين نظام الري وتطوير انتاج الطاقة الكهربائية (اقامة سد او سدود) وانشاء مخازن للمنتجات الزراعية وايصال المياه للمجمعات السكنية، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية الاتحادية، ضمن مشروع ادارة الموارد المائية المتكاملة في حوض الزاب وفقا للدستور.
5- قيام وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الصحة باطلاق(خمسة ملايين دولار) من موازنة الطواريء لسنة 2015 الى وزارة الصحة، لغرض توفير الاحتياجات العاجلة للوقاية والسيطرة على الانفلونزا الموسمية.
6- الموافقة على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على النظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي الموقع عليه من قبل جمهورية العراق في الخرطوم بتاريخ 29/3/2006، والذي دخل حيز النفاذ بتاريخ 19/6/2007، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا و80/البند ثانيا) من الدستور.
7- الموافقة على مشروع قانون الغاء الكلية التربوية المفتوحة، المدقق من مجلس شورى الدولة، واحالته الى مجلس النواب، استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا) و(80/البند ثانيا) من الدستور، مع الاخذ بنظر الاعتبار رأي الامانة العامة لمجلس الوزراء، وتحذف المادة 3 من المسودة وتعدل المادة 4 كما يلي:)تتولى وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي والتربية، توزيع الملاكات التدريسية من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراه وموظفي الكلية بين الوزارتين).
8- الموافقة على تخويل السيد وزير العمل والشؤون الاجتماعية صلاحية قبول السيدة(آماني محمد) مغربية الجنسية في دار رعاية المسنين في محافظة النجف الاشرف نظرا لظروفها الانسانية، استنادا الى احكام المادة(2/البند ثانيا) من قانون الرعاية الاجتماعية رقم(126) لسنة 1980 المعدل.
انتهى

 


 

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

17اذار 2015