مجلس الوزراء يعلن قرارات الجلسة الاعتيادية الثانية لعام 2015

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التاريخ: 13 كانون الثاني 2015
الجلسة: الاعتيادية الثانية
 

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية الثانية لعام 2015 في بغداد اليوم(الثلاثاء الموافق 13 كانون الثاني 2015) برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس القرارات التالية:
1- 1/ الموافقة على تصنيف مشروعات القوانين المهمة المحالة الى مجلس النواب بالشكل الذي ينسجم مع البرنامج الحكومي وكما يأتي:
اولا: المشاريع ذات الطبيعة الاقتصادية.
ثانيا: المشاريع ذات الطبيعة الامنية.
ثالثا: المشاريع ذات الطبيعة الخدمية.
رابعا: المشاريع ذات الطبيعة العلمية والبيئية.
2/ ترتيب المشروعات آنفا وفقا للتسلسل المقترح الوارد بمذكرة الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ذات العدد: م.د/ق/2/2/21/4076 والمؤخة في 21/12/2014.
3/ قيام مكتب وزير الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب بمفاتحة مجلس النواب لغرض حثه على الاسراع في تشريع القوانين المهمة والتي سبق احالتها اليهم في حينه.
2- الموافقة على مشروع قانون التعديل الخامس لقانون الشركات العامة رقم(22) لسنة1997، واحالته الى مجلس شورى الدولة لتدقيقه، ومن ثم رفعه الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا) و (80/البند ثانيا) من الدستور.
3- الموافقة على التعاقد مع مجموعة (باون الدولية) لتأمين خدمات وخبرات استشارية ستراتيجية لدعم الحكومة العراقية في مكافحة الفساد وتحسين موقفها من سجل الفساد الصادر عن منظمة الشفافية وفقا لصيغة الاتفاق والمباديء المرافقة ربط كتاب مكتب رئيس مجلس الوزراء ذي العدد:(م.ر.و/دق/36/635) والمؤرخ في 12/1/2015 استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم(2) لسنة 2014 بعد التأكيد من توفر التخصيص المالي للتعاقد.
4- الموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمار بين الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي التي دخلت حيز النفاذ في 25/2/1988، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا) و(80/البند ثانيا) من الدستور.
5- الموافقة على قيام الهيئة الوطنية للاستثمار بمنح اجازة الاستثمار الى شركة الناصرية للتجارة العامة والمقاولات ذ.م.م(كويتية الجنسية) وتوقيع العقد الاستثماري معها، لغرض تنفيذ مشروع مطار الديوانية الجديد(نادا) عن طريق الاستثمار وبثلاث مراحل على المساحة المخصصة (7000) دونم على القطعة المرقمة(1/10 مقاطعة 24 الفوار) في محافظة الديوانية، استنادا الى احكام المادة(7/ب) من قانون الاستثمار رقم(13) لسنة 2006 المعدل.
6- الموافقة على تخويل السيد وزير الصناعة والمعادن صلاحية التوقيع بالاحرف الاولى مع شركة شيل، لغرض تنفيذ مشروع نبراس/مجمع البتروكيمياويات المشترك وحسب ماجاء في كتاب وزارة الصناعة والمعادن ذي العدد:(م.و/387) والمؤرخ في 15/1/2014 وفقا لاحكام المادة(15) من قانون الشركات العامة رقم(22) لسنة 1997 المعدل وقانون الوزارة رقم(38) لسنة 2011، على ان يتم التوقيع خلال اسبوع من تاريخ صدور هذا القرار.
7- تكليف مجلس الامن الوطني بمتابعة القضايا الامنية والنزاعات الاجتماعية والعشائرية في محافظة البصرة بشكل عاجل ورفع توصياته الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لعرضها على مجلس الوزراء.
8- الموافقة على مشروع قانون الحماية من العنف الاسري، المدقق من مجلس شورى الدولة، واحالته الى مجلس النواب، استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا) و(80/البند ثانيا) من الدستور، مع الاخذ بنظر الاعتبار رأي الامانة العامة لمجلس الوزراء.
9- التأكيد على الالتزام بقرار مجلس الوزراء رقم(409) لسنة 2013 بشأن مشروع قانون عقد المعاهدات، والذي سبق وان ارسل الى مجلس النواب بموجب كتاب الأمانة العامة لمجلس الوزراء ذي العدد: ش.ز/10/1/31/30825 والمؤرخ في 3/10/2013.
10- 1/ الموافقة على تخويل السفير العراقي في اليابان صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية قرض لمشروع اعادة تأهيل محطة كهرباء الهارثة بين حكومة جمهورية العراق والوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسفير العراقي في اليابان وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع السيد رئيس مجلس الوزراء.
11- الموافقة على مايأتي:
1/ تخويل وزير الدفاع السيد(خالد متعب ياسين العبيدي) صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية ضبط الحدود والتعاون الاستخباري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية، استنادا الى احكام المادة(80/البند سادسا) من الدستور، شريطة اكمال تدقيق مشروع الاتفاقية واصدار المشورة القانونية من مجلس شورى الدولة بشأن الموضوع مدار البحث.
2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير الدفاع وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع السيد رئيس مجلس الوزراء.
12- الموافقة على ماياتي:
1/ تخويل وزير السياحة والآثار السيد(عادل فهد الشرشاب البدري) صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية المسروقة او المنقولة بصورة غير مشروعة وصونها واستردادها بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية بيرو بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة(80/البند سادسا) من الدستور.
2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير السياحة والآثار وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع السيد رئيس مجلس الوزراء.
13- الموافقة على ما ياتي:
1/ تخويل وزير المالية السيد(هوشيار محمود زيباري) صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهريب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة السنغال بصيغته المعدلة من قبل مجلس شورى الدولة، استنادا الى احكام المادة(80/ البند سادسا) من الدستور.
2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير المالية وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع السيد رئيس مجلس الوزراء.
14- الموافقة على تعديل قرار مجلس الوزراء رقم(486) لسنة 2013، وكما ياتي:
1/ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية العراق وجمهورية جزر فيجي، وتكون بمستوى سفير غير مقيم من اجل تقوية علاقات الصداقة بين الشعبين وتطوير علاقات التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
2/ قيام السفارة العراقية في العاصمة الاسترالية/كانبيرا بتغطية ساحة عمل جمهورية جزرفيجي.
15- الموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ الملحق باتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية في شأن مكافحة التبغ النافذة في 27 شباط /2005، واحالته الى مجلس النواب، استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا) و(80/البند ثانيا) من الدستور.
انتهى

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء

13 كانون الثاني 2015