مجلس الوزراء يعلن قرارات الجلسة الاعتيادية السابعة

 


 

 

 

 

 

 

 

 

28-10-2014

التاريخ: 28 تشرين الاول 2014
الجلسة: الاعتيادية السابعة

مجلس الوزراء يعلن قرارات الجلسة الاعتيادية السابعة

عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية السابعة في بغداد اليوم(الثلاثاء الموافق 28 تشرين الاول 2014) برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وصدرت عن المجلس القرارات التالية:
1- قرر مجلس الوزراء مايلي:
1/ الموافقة على تشكيل لجنة برئاسة الامانة العامة لمجلس الوزراء وعضوية ممثلين من وزارات(الاعمار، الصناعة، التربية، والتخطيط) لاتقل درجتهم عن مدير عام تتولى النظر في التظلمات المقدمة من المدراء العامين في وزارتي الصناعة والمعادن والاعماروالاسكان بشأن عقوبة العزل المفروضة بحقهم بقرار سابق من مجلس الوزراء، في ضوء نسب الانجاز المتحققة في المشاريع المحالة اليهم.
2/ سحب يد المدير العام المتظلم ريثما يصدر قرار لاحق من مجلس الوزراء على ضوء نتائج توصيات اللجنة.
3/ على اللجنة انهاء عملها خلال(30) يوما من صدور هذا القرار وتقديم توصياتها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء.
2- الموافقة على مايأتي:
1/ تخويل وزير الخارجية السيد(ابراهيم عبدالكريم الاشيقر الجعفري) صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية اعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية او الخاصة او الخدمة من سمة الدخول بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية ارمينيا استنادا الى احكام المادة (80/البند سادسا) من الدستور.
2/ قيام وزارة الخارجية باعداد وثيقة التخويل اللازمة باسم حكومة جمهورية العراق للسيد وزير الخارجية وفقا للسياقات المعتمدة، ورفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل استحصال توقيع السيد رئيس مجلس الوزراء.
3- بناء على القرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن الدور العائدة للدولة في مجمع القادسية والمنطقة الخضراء، تقرر العمل باخلائها من شاغليها بعد انتهاء الاسباب الموجبة للتخصيص، وشمولهم بقرار الاخلاء ومباشرة الاجراءات اللازمة وفق الضوابط.
4- الموافقة على تعديل الفقرة(2) من قرار مجلس الوزراء رقم(222) لسنة 2012 وكما ياتي:
عدم اقتصار التعامل مع الشركات الفاحصة المتعاقدة مع وزارة التخطيط/الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في فحص البضائع تحقيقا لمبدأ الشفافية وعدم الاحتكار واعتماد شركات فاحصة اخرى جيدة ذات اختصاص يتناسب مع عمل الوزارة او الجهة المختصة.
ان يتم تحديد الاستيرادات التي تحتاج الى شهادة فحص مسبق وخاصة التي يتم طرحها في الاسواق او الاستخدام من قبل المواطن او فئة معينة من المواطنين مثل الاسمدة والادوية وعدم التعميم في التطبيق.
ان يصار الى تحديد آلية العمل ضمن عقد رصين يضمن وصول بضاعة مستوفية لكافة المتطلبات.
5- الموافقة على قيام وزارة المالية بتأمين مبلغ مقداره(1,500,000,000)دينار، فقط مليار وخمسمائة مليون دينار على شكل سلفة عاجلة الى الاتحاد العراقي لكرة القدم، لغرض تغطية نفقات مشاركة المنتخب الوطني العراقي بكرة القدم في بطولة كأس الخليج العربي التي ستقام في المملكة العربية السعودية، شريطة ان يتم تسوية مبلغ السلفة لاحقا بشكل اصولي بعد اصدار قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2014.
6- الموافقة على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الامم المتحدة لحصانات الدول وممتلكاتها من الولاية القضائية، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام المادتين(61/البند اولا، و 80/البند ثانيا) من الدستور.
7- اقرار توصية اللجنة المشكلة بموجب الامر الديواني رقم(28) لسنة 2014 بشأن وضع الخطط والبرامج الهادفة لنشر مباديء القانون الدولي الانساني وتطبيقه على الصعيد الوطني وكما يأتي:
1/ تشكيل اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الانساني التي تعتبر من المتطلبات والاعراف الدولية لتشكيل هذه اللجان تمهيدا لصدور قانون اللجنة.
2/ المصادقة على التقرير المعد من قبل اللجنة المذكورة آنفا الذي يوثق جرائم عصابات داعش الارهابية لغرض التحرك الدولي استنادا الى قرار مجلس الامن الدولي الذي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.
8- الموافقة على ايقاف العمل بالفقرة رقم(2) من قرار مجلس الوزراء رقم(497) لسنة 2013 ولحين تحسن الظروف الامنية والتي تنص على(الزام وزارة الصناعة والمعادن بنقل الحديد السكراب المتجمع في الوزارات والمؤسسات الحكومية خلال مدة ثلاثة اشهر من تاريخ تقديم الطلب من الجهة المعنية، وبعكسه تعد الوزارة او المؤسسة مخولة ببيعه الى القطاع الخاص وفقا للقانون، على ان تؤيد وزارة الصناعة والمعادن امتلاك المشتري مصنعا محليا مختصا باعادة صنع الحديد لغرض الاستهلاك المحلي فقط).
انتهى

المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء
28 تشرين الاول 2014